مركز فيفانتس للسمع

مركز فيفانتس Vivantes للسمع

علاج ضعف السمع بحسب الاحتياجات الفردية لكل مريض - بدءًا من كبار السن وحتى أصحاب السن الصغيرة للغاية

في مركز علاج السمع بمستشفى فيفانتس الجامعي في فريدريشسهاين في برلين، أنت في أيد أمينة عندما يتعلق الأمر بعلاج كل أمراض النظام السمعي. نحن متخصصون بالدرجة الأولى في تشخيص وعلاج الأورام وضعف السمع لدى الأطفال وكبار السن الذين يعانون من اختلالات سمعية. وفيما يتعلق بخبراتنا المتخصصة في هذا المجال فقد تم اعتمادنا في عام 2019 من قبل الجمعية الألمانية لعلوم السمع (DGA) كأول مركز في برلين وسادس مركز على مستوى ألمانيا "متخصص في علاج الأمراض السمعية".

ستجد فريق خبرائنا رهن إشارتك هناك

في مركز علاج السمع في برلين يعمل فريق مكوّن من الخبراء المتخصصين من مختلف مجالات التخصص وخبراء في العلوم السمعية، وهدفهم هو توفير العلاج المناسب للتغلب على الاختلالات السمعية المعقدة. وبحسب طبيعة الحالة المرضية فإننا نتعاون بشكل وثيق مع زملائنا من أقسام تخصصية أخرى، حتى نضمن توفير الخدمة العلاجية المثالية لك.
نحن نتمتع بخبرة سنوات طويلة في مجال التعامل مع ضعاف السمع. راحتك هي الهدف الذي نضعه دائمًا نصب أعيينا ونسعى لتحقيقه. الخدمة الاستشارية التي نقدمها لك تكون متوائمة مع حالتك المرضية وشاملة لكل تفصيلاتها - ويسرنا أن نقدمها أيضًا بلغة الإشارة. تحدث إلينا في أي وقت وأخبرنا بكل ما يساورك من أسئلة. يسعدنا أن نكون هنا في خدمتك!

 

ضعف السمع عند كبار السن

كثيرًا ما يعاني كبار السن على وجه الخصوص من ضعف السمع. وكثير من ضعاف السمع يشعرون بالعزلة الاجتماعية. فالمحادثات التي تُجرى مع العائلة أو الأصدقاء، حتى التسوق اليومي، تصبح أمورًا شاقة عليهم.

وحتى نكتشف الطريقة الأفضل التي يمكننا بها علاج ما يعانونه من ضعف السمع، فإننا عند اللزوم نستخدم كل وسائل الفحوصات التشخيصية للقدرة على السمع. وبالاستعانة بإحدى طرق زرع الغرسات فإنه بوسعنا أيضًا علاج اختلالات السمع من الدرجة المتقدمة. معًا نستطيع إيجاد حل لضعف السمع الذي تعاني منه.

فحوصات تشخيصية خاصة

فريقنا المتخصص يتمتع بخبرة كبيرة في مجال الفحص التشخيصي لإختلالات السمع على اختلاف أنواعها. ونحن نقوم لدينا في المركز بإجراء ما يقرب من 6000 فحص سنويًا.
حتى نستطيع فحص قدرتك على السمع، فإننا نقوم على سبيل المثال بقياس عتبات السمع الصوتية في المسارين الهوائي والعظمي في أذنك. كذلك فإن القياسات السمعية الموسعة، الذاتية والموضوعية، تمثل بندًا في تقريرنا الذي نعده عن حالتك، تمامًا مثل القدرة على فهم اللغة المنطوقة في وضعي السكون والضجيج. وحتى يمكن تقييم سلوك انتشار الموجات الصوتية في أذنك، فإنه تتوفر لدينا تقنيات القياس السمعي للمعاوقة وقياس الانبعاثات الأذنية السمعية (OAE) وأيضًا قياس القدرات المستثارة سمعيًا أو كهربائيًا.
يتم إجراء الفحص التشخيصي على البالغين وهم متيقظين. أما مع الأطفال فإننا نقوم بذلك وهم تحت تأثير التخدير الكلي، وقد يكون ذلك مدعومًا بإجراء فحص بالتنظير المحوسب أو بالرنين المغناطيسي.

العمليات الجراحية

يقدم لك فريقنا من قسم الجراحة باقة واسعة من الخدمات العلاجية للتغلب على كل المشكلات "المتعلقة بالأذن". بدءًا من علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن (شاملًا الورم الكوليسترولي) أو الجراحات التصحيحية أو جراحات تحسين القدرة السمعية، مثل ترقيع الطبلة أو الجراحة التقويمية للركاب. أما جراحة الغرسات وجراحة الأورام فهما تمثلان محورًا خاصًا لدينا.

جراحة الغرسات

الأجهزة السمعية القابلة للغرس

إن كنت تعاني مما يعرف باسم "ضعف السمع في القناة السمعية"، فهذا يعني أن هناك خلل في مسار نقل الموجات الصوتية من القناة القوقعية ومرورًا بالغشاء الطبلي والعظيمات السمعية. حتى أن أذنك الداخلية تكون متضررة. وفي هذه الحالة يمكن إنشاء التقارن بين الأجهزة السمعية أو الغرسات المخصوصة بعظم الجمجمة، بهدف إنشاء اهتزازات بها. وفي هذه الحالة فإننا نستخدم ما يعرف باسم نظام BAHA (السماعة المثبتة بالعظم).

غرسة قوقعة الأذن

غرسة قوقعة الأذن

الأجهزة السمعية التقليدية تعمل على تقوية الصوت الوارد إلى الأذن. تستقبل غرسة قوقعة الأذن الموجات الصوتية - النغمات أو الضجيج أو الموسيقى أو اللغة المنطوقة - وتحفز العصب السمعي عن طريق إلكترود معين. يستبدل الإلكترود الوظيفة التي تقوم بها قوقعة الأذن السليمة. فهو يرسل النبضات إلى المخ، الذي يقوم بدوره بفك شفرة هذه النبضات - تمامًا كما يحدث مع أذن الإنسان الطبيعي - وبالتالي فهو يتيح إمكانية السمع مرة أخرى. ومن هذا المنطلق فإن غرسة قوقعة الأذن لا تعتبر جهازًا سمعيًا، بل جزءًا حقيقيًا لتعويض القدرة على السمع.
ولهذا السبب فإن غرسة قوقعة الأذن تمثل خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون ضعفًا في السمع في مرحلة متقدمة، أو الأشخاص الذين فقدوا السمع بعد اكتساب اللغة. كذلك فإن الرضع المواليد فاقدين للقدرة السمعية ولم يكتسبوا اللغة بعد، يمكنهم الاستفادة من غرسة قوقعة الأذن.

القنطرة الصوتية المتذبذبة

إن كنت تعاني من فقدان السمع في الأذن الداخلية أو من ضعف سمع مركب، يمكن أن تكون القنطرة الصوتية المتذبذبة بديلًا مناسبًا لك. هذه الغرسة تعمل على تحويل الإشارات الصوتية من المحيط حولك إلى اهتزازات، تستقبلها أذنك الداخلية وتترجمها كإشارة صوتية.

جراحة الأورام

في قسم جراحة الأورام لدينا نقوم بإجراء جراحات معقدة في قاعدة الجمجمة، مثلًا لاستئصال ورم العصب السمعي أو الورم الكبي. ونظرًا لأن أعصاب المخ والوجه تمر بمنطقة الجراحة، فإن هذه الجراحات تتطلب خبرة كبيرة لإجرائها. ويمكنك لدينا في مركزنا السمعي الاستفادة من نتيجة علاقات التعاون الممتدة لسنوات طويلة بين أفراد فريقنا متعدد التخصصات، الذي يجمع بين أطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي الأعصاب وأطباء الأشعة التداخلية ومتخصصي العلاج بالأشعة.

الاختلالات السمعية لدى الأطفال

حتى الأطفال يمكن أن يتعرضوا للإصابة بأغلب الاختلالات السمعية الوراثية. فمن بين 1000 طفل يوجد تقريبًا أربعة أطفال مصابين باختلالات سمعية شديدة. والتعرف المبكر على هذه الحالات وعلاجها، هما أمران في منتهى الأهمية، لأن القدرة السمعية الفعالة تمثل شرطًا أساسيًا لاكتساب اللغة لدى الأطفال. كذلك فإن النمو النفسي والاجتماعي وتحقيق النجاح في مراحل الدراسة والتدريب اللاحقة، يرتبطان بشدة بهذا الأمر. وحتى يمكن إتاحة الفرصة أمام ابنك ليبدأ حياته بشكل مثالي، فإننا نعمل في إطار تعاون وثيق مع زملائنا من تخصصات الأطفال.

طرق التشخيص والعلاج

إذا ما تم التحقق، في إطار تنظير القدرة السمعية لحديثي الولادة، أن ابنك تظهر عليه علامات غير مطمئنة، فيمكننا عندئذ الاستعانة بتقنيات الفحوصات التشخيصية الشاملة المتاحة لدينا من أجل استيضاح نتيجة التنظير بدقة فائقة. وتشمل هذه التقنيات ما يعرف باسم القياس السمعي لجذع المخ (BERA)، الذي يمكننا من خلاله اختبار استجابات الأعصاب التي تنشأ في المخ عند معالجة المحفزات السمعية. تقنية القياس السمعي التي نقوم من خلالها بقياس القدرة السمعية المتاحة في مختلف نطاقات التردد، أو تقنية قياس الطبل التي تتيح لنا إمكانية فحص حركية غشاء طبلة الأذن.

إذا ما أثبت الفحص التشخيصي إصابة ابنك بضعف في السمع، فإن فريقنا متعدد التخصصات يقدم لك إمكانيات علاجية متنوعة، من بينها أيضًا الإمداد بجهاز سمعي أو غرسة قوقعة الأذن.

يسرنا أن نرافقك ونوفر لك - باعتبارك أحد الأبوين - المشورة اللازمة طوال مسيرة العلاج، مع تفهم كامل لأحاسيسك وطبيعة حالتك المرضية إن كانت لديك أي أسئلة، مثلًا حول خدمات توفير الأجهزة السمعية، يمكنك التحدث إلينا في أي وقت. يسعدنا أن نكون هنا في خدمتك.

نحن في المركز السمعي في برلين نجمع بين الخبرة المتخصصة وخبرات العديد من الخبراء لدينا تحت سقف واحد. ومن خلال ذلك نستطيع أن نقدم لمرضانا عروض إجراء جراحات معقدة، مثل تركيب غرسات قوقعة الأذن أو الأجهزة السمعية القابلة للغرس، وذلك على أعلى مستوى طبي متخصص.

المدير الطبي للمركز السمعي في برليند. محاضر خاص بارفيس مير-ساليم

يمكنك التعرف هنا على مجموعة مختارة من مراكزنا الخدمية

تحدث معنا!

إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص العلاج، يرجى الاتصال بأحد مديري الحالات.

اتصل بنا الآن

نظرة سريعة على الخدمات الدولية

يقدم إليك القسم الخاص بفيفانتس الدولية للطب كل الخدمات الدولية من مصدر واحد على شكل حزمة راحة شاملة.

مزيد من المعلومات

Vivantes Hearing Center

Vivantes Hearing Center

Personalized hearing loss treatment – from the elderly to infants

At Vivantes Hearing Center Berlin, you are in the best hands when it comes to the treatment of all conditions of the hearing system. We specialize the diagnosis and therapy of tumors, hardness of hearing in children, and hearing disorders of the elderly. In 2019, we were the first center in Berlin, and the sixth center in Germany, to be certified by the German Association for Audiology (DGA) as an ‘Audiological Center’, thanks to our level of expertise.

Our experts are here to help you

Vivantes Hearing Center Berlin brings specialists in various disciplines and audiology experts under one roof, enabling them to treat complex hearing disorders. If needed, we work closely with our associates from other disciplines to make sure you only get the best of treatments.
We have years of experience in the management of the hearing impaired. Your well-being is at the heart of everything that we do. We give you individual advice even in sign language if need be. Do not hesitate to ask us any question you may have. We will be happy to help!

Hearing impairment in the elderly

Hearing impairment is particularly common in the elderly. Many sufferers feel socially isolated. Conversations with family or friends, even the daily shopping routine becomes a challenge.
To find out the optimal treatment for your hearing impairment, we employ the entire hearing diagnostic spectrum if need be. Using cutting-edge implant techniques, we can treat even severe hearing disorders. Together we will find a solution for your hearing impairment. 

Special diagnostics

Our team of specialists is highly experienced in diagnosing all types of hearing disorders. We perform about 6,000 exams annually at our center.
To test your hearing we may, for example, determine tone audiometric hearing thresholds in your ear’s air and bone conduction. The range of techniques at our disposal also includes extended subjective and objective audiometry, such as speech intelligibility in quiet and noisy conditions. To analyze how the sound waves behave in your ear, we can draw on impedance audiometry, otoacoustic emission (OAE) and acoustically or electrically provoked potential measurements.
Adults are examined whilst awake, children will be anesthetized, if appropriate coupled with a CT or MRI scan.

Surgery

Our surgical team offers a wide therapeutic spectrum for all problems surrounding the ear. From the therapy of chronic inflammations of the middle ear (including cholesteatoma), revision surgery or operations to improve hearing such as tympanoplasty or stapes replacement. Special areas in this connection are implant surgery and tumor surgery.

Implant surgery

Implantable hearing aids

If you suffer from so-called “conductive deafness”, sound routing via the eardrum and auditory ossicles is disrupted. Your inner ear, however, remains intact. Here, it is possible to couple special hearing aids or implants to the cranium and cause it to vibrate. In this context, we employ the so-called BAHA (Bone Anchored Hearing Aid) system.

Cochlea implants

Cochlea implant

Conventional hearing aids amplify sound. A cochlea implant picks up sound waves–tones, noise, music or speech–and stimulates the hearing nerve via an electrode. The electrode assumes the role which is usually played by our cochlea. It feeds impulses to our brain which deciphers them just like a healthy person does, thus restoring the aural sense. In this sense, a cochlea implant really is an aural prosthesis rather than a hearing aid.
A cochlea implant is therefore suitable for people with severe hearing loss or individuals who lost their hearing after language acquisition. Even babies born deaf will benefit from a cochlea implant before they first acquire language.

Vibrant Soundbridge

If you suffer from hearing loss of the inner ear or a combined hearing impairment, Vibrant Soundbridge may be an option for you. This implant transforms ambient sound signals into vibrations which your inner ear can parse as acoustic signals.

Tumor surgery

In our tumor surgical department, we perform complex operations of the skull base e.g. to remove a neuroma of the acoustic nerve or a glomus tympanicum. This intervention takes a great deal of experience because the operating field is crossed by cranial and facial nerves. Our hearing center lets you benefit from the long-standing collaboration of our interdisciplinary team of ENT specialists, neurosurgeons, interventional radiologists, and radiotherapists.

Hearing disorders in children

Children may suffer from hearing disorders which are mostly innate. About 4 out of 1000 children have a severe hearing disorder. Detecting and treating at an early stage is critical because a functional hearing system is of the essence for language acquisition in children. It is also intimately connected to the mental and social development and later success in school and vocational training. To give your child an optimal start in life, we maintain a close cooperation with our pediatric associates.

Diagnostic and therapeutic procedures

If abnormalities are found in your child during neonatal screening, we have a broad spectrum of diagnostic techniques at our disposal which allow us to pinpoint the problem. This includes the so-called brain stem audiometry (BERA) to test neural reactions which take place when aural stimuli are processed in the brain. Audiometry to test the existing hearing capability over different frequency ranges, or tympanometry to assess eardrum motility.

Should the diagnosis of a hearing impairment be confirmed in your child, our multidisciplinary team offers a range of therapeutic options, including provision of a hearing aid or cochlea implant.

Throughout the course of the treatment you, as the child’s parents, can rely on our sympathetic and individual support. Do not hesitate to talk to us if you have any questions, for example about hearing aids. We are happy to help!

At Vivantes Hearing Center Berlin, we concentrate the expertise and experience of different specialists under one roof. This enables us to deliver complex surgery including placement of cochlea implants or implantable hearing aids at the highest medical level.

Director, Vivantes Hearing Center BerlinPD Dr. Parwis Mir-Salim

Learn more about the process & get in touch

Get in touch!

Should you have any treatment-related questions, please do not hesitate to contact one of our case managers.

Learn more

Your Accommodation

Learn more

Our Services for International Patients

Vivantes International offers you everything from a single source, so that you can feel comfortable with us.

Learn more